السبت، 11 أبريل 2015

استراتيجية تقصى الويب :- web quest strategy تعريف الحاجة لها مميزات .



يعتبر البحث عبر الإنترنت من النشاطات التي يمكن توظيفها لتخدم العملية التعليمية، والمشكلة أن البحث في محركات البحث مثل (جوجل وياهو) قد يُظهر عدد كبير من النتائج مما يُشتت الباحث في الحصول على المعلومة المطلوبة ويستغرق وقت أكثر من اللازم، وتزداد المشكلة عندما يبحث الأطفال أو المراهقين عن المعلومات في الإنترنت، فالنتائج لا تُراعي طبيعة الشخص القائم بعملية البحث، وإمكاناته وقدراته العقلية. ولذلك ظهر مفهوم الرحلات المعرفية عبر الويب (WebQuest) لتوفير الاستخدام الأمثل للإنترنت في عملية إيجاد المعلومة.



مفهومها

هي تلك الأنشطة التعليمية التي تعتمد في المقام الأول علي عمليات البحث في الانترنت بهدف الوصول الصحيح و المباشر للمعلومة محل البحث بأقل جهد ممكن و تهدف الويب كويست في الآن ذاته  لتنمية القدرات الذهنية ( الفهم و التحليل و التركيب , الخ )  لدي المتعلمين .


تاريخ الويب كويست :

بدأت  فكرة الويب كويست  بجامعة سان ديجو بولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1995 لدي مجموعة من الباحثين في قسم تكنولوجيا التعليم وعلي رأسهم العالم دودج بيرني , مارش توم, ثم أخذت الفكرة في الانتشار في كثير من المؤسسات التعليمية بأوروبا والولايات المتحدة الأمريكية  وتتلخص الفكرة في بناء فعاليات وأنشطة موجهة تبحث في موضوع أو قضية معينة , ويعتمد الحل فيها علي مصادر المعلومات , وهي في معظمها مواقع  مقننة و متخصصة في شبكة الويب , ومنتقاة سابقا , كما يمكن أيضا استعمال مصادر تقليدية مثل الكتب والموسوعات و المجلات والأقراص المدمجة  , أو الاستعانة بأشخاص  لهم علاقة بموضوع البحث .

أهمية إستراتيجية تقصي الويب  (W. Q . S) :



تتحدد أهمية و مميزات إستراتيجية تقصي الويب في التعليم فيما يلي :


1-  تحفيز الطلاب علي التعلم الذاتي وفقا لمهاراتهم وقدراتهم , و بالتالي فهي تزيد من اهتمامهم و دافعتيهم للتعلم .

2-  تؤدي الويب كويست إلى إكساب الطلاب مهارة البحث على شبكة الإنترنت بشكل خلاّق ومنتج (creative researchers) وهذا يتجاوز مجرد كونهم متصفحين لمواقع الإنترنت.

3-  تطوير القدرات و المهارات التفكيرية العليا لدي الطالب , كالتحليل و التركيب و التقويم لان مهام الإستراتيجية لا تتطلب حفظ و استظهار المعلومات  و إنما تتطلب استخدام الخيال و التأمل  و الإبداع .

4-  تشجيع العمل التعاوني في انجاز المهام و في نقس الوقت لا تلغي الجهد الفردي للطالب.

5-  تناسب جميع مستويات الطلاب و تحتوي علي أنشطة تعليمية متنوعة , و بالتالي هي تراعي الفروق الفردية بين الطلاب في توزيع الأدوار داخل المجموعة الواحدة .

6-  تحول دور المعلم من ناقل للمعلومات إلي دور الميسر و المنظم لعمليتي التعليم و التعلم وعدم الاعتماد علي المعلم والكتاب المدرسي كمصدر وحيد للمعرفة , فالطالب هنا باحث عن المعرفة و ليس مستقبل لها .

7-  توسيع أفاق المتعلم و زيادة الخبرات التعليمية لدية من خلال  العمل الجماعي و الاستفادة من أراء الزملاء في المجموعة .

8-  تساعد في استثمار وقت و جهد الطالب , فالتركيز هنا يكون علي استخدام المعلومات و ليس مجرد البحث عنها  و بالتالي  تتاح الفرصة للمتعلم للتعبير عن آراءه و أفكاره في ضوء ما اطلع عليه من معلومات , وليس مجرد الحفظ و الاستظهار .

9- تصلح إستراتيجية تقصي الويب لجميع المراحل التعليمية وفي كافة المواضيع و التخصصات , وتدمج بين استخدام شبكة الويب و برامج الكمبيوتر الحديثة  في تقديم الطالب لنتائج بحثه .

10-         تعمل علي توفير الاستخدام الآمن  للانترنت أو ما يسمي ب Comfort Level خلال الأنشطة التعليمية و عملية البحث عن المعلومات .

11-   تعزز في الطالب مبدأ الصدق مع النفس من خلال إتاحة الفرصة له لتقييم مجهوده و النتائج التي توصل إليها , و كذلك مبدأ الصدق مع الآخرين من خلال تقييمه لزملائه  في مجموعته أو في مجموعات أخري .


ميعاد بارجاء .. 

المراجع 


هناك 4 تعليقات:

  1. ان إستراتيجية تقصي الويب في التعليم : تحفيز الطلاب علي التعلم الذاتي ، تطوير القدرات و المهارات التفكيرية ايضا تناسب جميع مستويات الطلاب و تحتوي علي أنشطة تعليمية متنوعة .
    بشاير المطيري ..

    ردحذف
  2. اعجبني كونه مناسب لجميع الفئات العمريه ، ايضا سهولة وتقسيم الاعمال بين الطلاب كل واحد حسب قدراته والتواصل فيما بينهم بسهوله ،، بتنمي عنده الخبرات الحياتيه ،، بالتعليم التعاوني ايضا سيستفيد كثيرا في حياته الشخصيه من تنظيم للوقت ايضا
    اشراك الطالب في البحث عن المعلومه بالتالي تذكر المعلومات التي بحث عنها او اشترك في الاجابه عليها كونه الباحث اكثثر من ان يكون المتلقي المستمع

    مهمه جدا في الحياة الشخصيه ايضا هي استراتيجيه مميزه ومهمه ..

    ردحذف
  3. استراتيجيات التقصي هي نماذج تعليمية تعكس طريقة العالم في الاكتشاف. هذه النماذج تساعد المعلم على تنظيم سلسلة من الخبرات التعلمية الموجهة نحو التقصي حيث تدمج الميزات الخمس الأساسية للتقصي وتنشد إشراك الطلاب في الأسئلة العلمية وإعطاءهم الفرصة للاستكشاف وإنتاج تفسيرات خاصة ومساعدتهم على ربط التفسيرات الجديدة مع أفكارهم الخاصة وخلق فرص لتطبيق وتقييم ما تعلموا.
    تشترك هذه النماذج جميعها في ما يلي :
    1. ينهمك الطالب في سؤال علمي أو حدث أو ظاهرة ويربط هذا مع ما يعرف فيؤدي هذا إلى تنافر مع أفكاره الخاصة مما يشجع على التعلم.
    2. يستكشف الطلاب أفكارهم من خلال الأنشطة اليدوية hands-on ويكونون الفرضيات ويختبرونها ويحلون المشكلات ويقدمون تفسيرات لملاحظاتهم.
    3. يحلل الطلاب البيانات ويفسرونها ويولفون أفكارهم لبناء نماذج لتوضيح المفاهيم.
    4. يوسع الطلاب المعرفة الجديدة ويطبقون ما تعلموه في مواقف جديدة.
    5. يراجع الطلاب ويقيمون مع المعلم ما تعلموه وكيف تعلموه.

    وعد الحارثي

    ردحذف
  4. Playtech launches mobile casino app for iOS and Android
    Playtech has partnered with a developer of mobile games for Android 양주 출장마사지 and iOS, 공주 출장샵 including mobile games on 순천 출장마사지 both 경상남도 출장마사지 devices. We anticipate they 아산 출장안마

    ردحذف