الجمعة، 24 أبريل 2015

القصص الرقميه "






القصص الرقمية Digital Storytelling :

عملية انشاء فيلم قصير يجمع بين السيناريو المكتوب أو نص قصة أصلية مع مختلف مكونات الوسائط المتعددة ، مثل الصور والفيديو والموسيقى والسرد ، وغالبا ما يكون التعليق المصاحب لسرد القصة بصوت منتج القصة.
وهي أيضا حكاية نثرية واقعية أو خيالية قائمة على استخدام أحد برامج إنتاج الوسائط المتعددة في المزج المنظم للصور والخرائط والنصوص والخلفيات الموسيقية والتعليق الصوتي بغرض تجسيد الأحداث والشخصيات والمواقف والظاهرات التي تدعم تحقيق هدف أو أكثر من أهداف التعليم والتعلم.

أنواع القصص الرقْمِيّة:

توجد عدة أنواع للقصص الرقْمِيّة هي: التعليمية، والإقناعية، والعاكسة،
الشخصية: التي تَحتوي على سرد لأحداث مهمة في حياة الشخص، وأن عرضها يمكن أن يسهم في التأثير على حياة أشخاص آخرين.
 والموجهة: التي تُصمم لتعليم أو إكساب الآخرين مفاهيم معينة، أو تدريبهم على ممارسة سلوكيات معيّنة،
والتاريخية: التي تعرض الأحداثَ المثيرةَ والتي تُساعدُنا على فهم أحداث الماضي،
والوصفية: التي تعرض وصفاً للظاهرات، والقضايا والمشكلات من حيث المكان، والزمان، والمكونات والمراحل الإجرائية التي تمرّ بها.

برمجيات تصميم وتطوير القصص الرقْمِيّة :

أفرزت التكنولوجيا الحديثة العديد من البرمجيات المتخصصة في تصميم القصص الرقْمِيّة وتطويرها، ويتم اختيار أياًّ من هذه البرمجيات وفق أجهزة الكمبيوتر المتاحة وإمكاناتها، ووفق المكونات والمصادر الرقْمِيّة  المتاحة لدى القائم على إعداد القصة الرقْمِيّة . وفيما يلي أهم هذه البرمجيات ووصف لكيفية الحصول عليها، والمتطلبات والمكونات اللازمة لاستخدامها في تصميم القصص الرقْمِيّة وتطويرها في التعليم والتعلم.






 (1)

برنامج  PhotoStory3: يُستخدم تحت بيئة الوندوز فقط، ويتم الحصول عليه مجاناً من موقع الشركة على الإنترنت، وهو  يُعد برنامجاً مثالياً للمتعلمين في كافة المراحل الدراسية لتصميم القصصِ الرقْمِيّة مِنْ الصور والرسوم وتطويرها، ويتميز بإمكانية إضافة نصوص ومؤثرات للحركة وخلفيات موسيقية جاهزة، أو إنشائها من داخل البرنامج نفسه، كما يتميز بإمكانية إضافة تعليق صوتي لصاحب القصة، مع إمكانية خفض الصوت ورفعه وفق متطلبات السرد القصصي .













(2) 

برنامج Windows® Movie Maker 2.1: يُستخدم تحت بيئة الوندوز فقط، ويتم الحصول عليه مجانا من موقع شركة ميكروسوفت على الإنترنت، وهو يُعد برنامجاً مثالياً لجميع المراحل الدراسية لتصميم القصصِ الرقْمِيّة من الصور الثابتة واللقطات المتحركة وتطويرها، غير أنه لا يُتيح إضافة التعليق الصوتي لصاحب القصة من داخل البرنامج، ولا يتيح إنشاء خلفيات موسيقية للقصة، كما أن مؤثرات الحركة به أقل من إمكانيات PhotoStory3 .













(3)  

برنامج أبل أي موفي  Apple iMovie™: يُستخدم تحت بيئة نظام التشغيل أبل ماكنتوش فقط، ويتم الحصول عليه مجاناً، وهو أيضا يُعد برنامجاً مثالياً لأطفالِ المدرسة الابتدائيةِ، والمراحل الدراسية الأخرى لتصميم القصصِ الرقْمِيّة وتطويرها، ونظراً لأن معظم المدارس تستخدم نظم تشغيل الوندوز، الأمر الذي يُمكن المعلمين والطلاب من استخدامه في تصميم قصصهم الرقْمِيّة وتطويرها.















(4) 

برنامج Adobe® Premiere®: يُستخدم تحت بيئة نظام التشغيل وندوز، وبيئة نظام التشغيل أبل ماكنتوش، غير أن استخدامه يتطلب مهارات في مستوى المحترفين، الأمر قد يصعب استخدامه مع المعلمين والطلاب في المراحل الدراسية المختلفة.












(5) 

برنامج PowerPoint®: تُستخدم تحت بيئة وندوز، وبيئة أبل ماكنتوش، وتتيح تصميم القصص الرقْمِيّة من الصور والرسوم الثابتة، واللقطات المتحركة وتطويرها، غير أنها لا تُتيح إمكانية نشر القصص الرقْمِيّة  المنتجة به في صيغة ملفات الفيديو wmv أو غيرها، وتُبقيها على حالها في صيغة ملفات عروض تقديميةppt.


مثال لقصة رقميه عمليه لاستخدام ستوري بورد في كتابة القصه: قصة حب التعلم اعداد: 
علي احمد


استخدام القصص الرقميه في التعليم:
يوجد ميل فطري لدر الطلاب على اختلاف أعمارهم الى حكي قصص عن المواقف والخبرات الي مروا بها خلال حياتهم اليوميه, والميل الى عمل مقدمه وحبكه ونهايه لكل قصه والميل أيضا وبشكل تلقائي الى إضفاء نوع من الاثاره والتشويق الى حكي القصة. كما يكاد لا يختلف اثنان على مر العصور على أهمية حكي القصص في تنشئة الافراد, ويرجع ذلك الى التأثير القوي الذي تلعبه القصه في تكوين شخصية الطلاب منذ نعومة اصابعهم.
وعلى هذا درج الناس منذ القدم على استخدام أسلوب حكي القصص في تعليم الاخرين المهارات وإكسابهم القيم معتمدين على الأسلوب الشفهي في نقل المعرفة وتبادلها.



وقد ادرك الباحثون الدور الجوهري للقصه في نمو الطالب بمختلف جوانبه, فهي تشبع فضوله وتغذي حواسه, تفتح له افاق المعرفه, تنمي خياله, ومما توسع مداركه. بالاضافه الى غرس القيم والاتجاهات المرغوبه, وتشكيل هوية الطالب العقائديه والقوميه والثقافيه, وتنمية لغته: استماعا, تحدثا, قراءة, كتابة وزيارة ثروته اللغويه, الى جانب توظيف الالفاظ والتراكيب التي اكتسبها في مواقف جديده,  كما تعطي للطالب فرصى تحويل الكلام المنطوق الى صورة ذهنيه خياليه يتمثلها فيبحر معها وينطلق في اجوائها بمتعه وراحه نفسيه تمكنه من اتقان القيم والأخلاق بيسر وسهوله.
كما تلعب القصه دورا كبيرا ي تعزيز النمو العقلي للطالب. ومساعدته على التفكير السليم.
ويسير حكي القصص الرقميه في نفس اتجاه الأسلوب الشفهي الذي اتبعه الناس في حكي القصص التقليديه وذلك من خلال المزج بين الأسلوب الفهي والوسائط التكنولوجيه الديناميكيه الغنيه بالمثيرات والمنبهات.
كما أن مزج الوسائط التكنولوجيه مع الأسلوب الشفهي في حكي القصص الرقميه يخلق فرصة قويه امام الطلاب للتفكير في الحياة, وإيجاد الروابط القوية بينها وبين الموضوع الدراسي, أو بينها وبين خبرات الطلاب خارج الفصل. مثل حكي عن رحلة تم القيام بها خارج المدرسة. كم يتيح حكي القصص الرقميه للطلاب التعبير عن انفسهم ليس فقط بكلماتهم الخاصه أيضا بأصواتهم, وتعزيز الشعور الفردي والأفكار الابداعيه لكل منهم. وفي نفس الوقت حكي القصص الرقميه تتيح للطلاب فرصه المرور بخبرة التمثيل الذاتي لحكي قصة تجسد او تسلط الضوء على خصائص او احداث محدده تعد جزءا أساسيا ف تشكيل هويتهم خلال المرحله الدراسيه.
ويعتبر كين بيرنز هو اول من قدم حكي القصص الرقميه وذلك عند حكي قصص الحروب الاهليه التي حدثت في عام 18661م. وقد استخدم فيه السرد, الصور الارشيفيه, لقطات السينما الحديثه والموسيقى لتجسيد ذلك الحدث المأساوي في تاريخ الولايات المتحده الامريكيه.
وكما يوجد بعض الفنانين الاخرين الذين وصفوا انفسهم بانهم من رواة القصص الرقميه مثل:
Dana Atchley,  Joe Lambert,  Adde Don .

Ken Burns
 Dana Atchley


فيديو قصير يختصر لك ماهي القصص الرقميه "باللغه الانجليزيه
https://youtu.be/dKZiXR5qUlQ
المراجع

wikipedia - youtube 

سارة اليحيى /
وكما ارى فان القصص الرقميه تلعب دورا كبيرا في تعزيز النمو العقلي للطالب ومساعدته على التفكير السليم فهي تتيح له فرصه للتفكير والتأمل الذاتي في الكلام وتزوده بالمعلومات والمعارف التي تضاف الى خبراته وذلك لما في القصص من عناصر التشويق والجذب وهو أمر ييسر ويبسط فهم الكثير من الحقائق العلمي التي ترويها القصه,وايضا القصص الرقميه تهدف الى تعزيز المهارات الاجتماعيه للطفال بالذات ذوي صعوبات التعلم, ايضا تعزيزاهداف التدريس وايضا الى المهارات المكتسبه من قبل الطلبه اثناء مشاركتهم في القصص من خلال طرح افكارهم وكلماتهم في صنع تلك القصص.




هناك 5 تعليقات:

  1. القصص الرقميه :
    تهدف الى تعزيز المهارات الاجتماعيه للطفل ايضا تعزيز اهداف التدريس وايضا الى المهارات المكتسبه من قبل الطلبه اثناء مشاركتهم في القصص

    - و على هذا درج الناس منذ القدم على استخدام أسلوب حكي القصص في تعليم الاخرين المهارات وإكسابهم القيم معتمدين على الأسلوب الشفهي في نقل المعرفة وتبادلها.

    ردحذف
  2. يعجبني في القصص الرقْمِيّة ان لها عدة أنواع وليست محصورة في نوع واحد هي: التعليمية، والإقناعية، والعاكسة،

    ميعاد بارجاء

    ردحذف
  3. اعتقد انها المفضله لدى الطلاب صغار العمر
    وهي بالتأكيد عامل مساعد ولا يستهان به لدى المعلم لإيصال المعلومة او إيضاح الفكرة
    بطريقة سلسله وبسيطة تناسب الفئة العمرية المختارة لتقديمها .

    شكرا لك عزيزتي

    رنا العجاجي

    ردحذف
  4. هي قصص أُنتجت و حفظت و نشرت باستخدام الوسائط الرقمية.
    و تعرف ايضا بأنها " شكل مبدع من رواية تدور حول حدث او شخص او مكان -يمكن ان تكون حقيقية أو خيالية- يتم فيها توطيف الصوت و المؤثرات الصوتية و النصوص و الصور و الرسوم و الفيديو و ذلك لخدمة اغراض تربوية و استخدام هذا النوع و استغلاله في ايصال الشيء المفيد للطفل قد يصل اسرع من طرق اخرى و يثبت في عقله مما يساعدنا و يساعده على سرعة وصول الهدف المراد تعليمه .



    وعد الحارثي

    ردحذف
  5. محاولة جيدة لربط الطلاب بالقراءة في ظل قوة المادة الإعلامية المطروحة وتراجع دور الكاتب والكتاب

    ردحذف