الجمعة، 13 مارس 2015

1- استراتيجيات التعلم الالكتروني تعريفها و أنواعه !



هو طريقة للتعليم باستخدام آليات الاتصال الحديثة من حاسبات وشبكات ووسائط متعددة من صوت وصورة ، ورسومات ، وآليات بحث ، ومكتبات إلكترونية، وكذلك بوابات الإنترنت سواءً كان عن بعد أو في الفصل الدراسي ..



المقصود : 
هو استخدام التقنية بجميع أنواعها في إيصال المعلومة للمتعلم بأقصر وقت وأقل جهد وأكبر فائدة. والدراسة عن بعد هي جزء مشتق من الدراسة الإلكترونية وفي كلتا الحالتين فإن المتعلم يتلقى المعلومات من مكان بعيد عن المعلم ، وعندما نتحدث عن الدراسة الإلكترونية فليس بالضرورة أن نتحدث عن التعليم الفوري المتزامن ، بل قد يكون التعليم الإلكتروني غير متزامن. فالتعليم الافتراضي هو أن نتعلم المفيد من مواقع بعيدة لا يحدها مكان ولا زمان بواسطة الإنترنت والتقنيات . 
( بالأنجليزية : E-Learning ) 

            أنواع التعليم الالكتروني :


تنحصر أنواع التعليم الإلكتروني تبعاً لزمن حدوثه في نوعين ، هما :

أولاً : التعليم الإلكتروني المتزامن Synchronous E-learning  :

وهو التعليم على الهواء الذي يحتاج إلى وجود المتعلمين في نفس الوقت أمام أجهزة الكمبيوتر لإجراء النقاش والمحادثة بين الطلاب أنفسهم وبينهم وبين المعلم عبر غرف المحادثة((chatting أو تلقي الدروس من خلال الفصول الافتراضية (virtual classroom) أو باستخدام أدواته الأخرى . ومن ايجابيات هذا النوع من التعليم حصول المتعلم على تغذية راجعة فورية وتقليل التكلفة والاستغناء عن الذهاب لمقر الدراسة ، ومن سلبياته حاجته إلى أجهزة حديثة وشبكة اتصالات جيدة . 

وهو أكثر أنواع التعليم الإلكتروني تطوراً و تعقيداً ، حيث يلتقي المعلم و الطالب 
على الإنترنت في نفس الوقت ( بشكل متزامن ) .


وتتضمن الأدوات المستخدمة في التعليم الالكتروني المتزامن مايلي:
• اللوح الأبيض(Whit Board )
• المؤتمرات عبر الفيديو (Videoconferencing)
• المؤتمرات عبر الصوت (Audio conferencing)
• غرف الدردشة (Chatting Rooms)
ويتفق الكاتب مع المختصون الذين يرون بأن التعليم الإلكتروني التزامني قد يحدث أيضاً داخل غرفة الصف وباستخدام وسائط التقنية من حاسب وانترنت وتحت إشراف وتوجيه المعلم .





ثانياً : التعليم الإلكتروني غير المتزامن Asynchronous E-learning :

وهو التعليم غير المباشر الذي لا يحتاج إلى وجود المتعلمين في نفس الوقت، مثل الحصول على الخبرات من خلال المواقع المتاحة على الشبكة أو الأقراص المدمجة أو عن طريق أدوات التعليم الإلكتروني مثل البريد الإلكتروني أو القوائم البريدية ومن ايجابيات هذا النوع أن المتعلم يحصل على الدراسة حسب الأوقات الملائمة له ، وبالجهد الذي يرغب في تقديمه ، كذلك يستطيع الطالب إعادة دراسة المادة والرجوع إليها إلكترونيا كلما احتاج لذلك.
ومن سلبياته عدم استطاعة المتعلم الحصول على تغذية راجعة فورية من المعلم، كما انه قد يؤدي إلى الانطوائية لأنه يتم في عزله.
وتتضمن الأدوات المستخدمة في التعليم الالكتروني غير المتزامن ، مايلي:
• البريد الإلكتروني.
• المنتديات.
• الفيديو التفاعلي.
• الشبكة النسيجية .




___________








المراجع  : 


 ( بشاير المطيري )

هناك 6 تعليقات:

  1. التعليم الإلكتروني المتزامن من ايجابياته ان يكون في أي مكان وأن يكون التعليم بشكل مباشر أي راح يفهمون على بعض لانهم يتكلمون مباشره وكأنهم في الصف سهولة تلقي المعلومه ومن سلبياته انه يحصر في زمن معين مثلا لو كان كل واحد بدوله اختلاف الوقت يؤثر قليلا - وأيضا مكلف مادياَ وغير متوفر لدى الكل,,

    التعليم الإلكتروني غير المتزامن من سلبياته انه لا يستطيع توصيل المعلومه للمتعلم بشكل ممتاز لانه سيكون اما مسجل عبر اقراص مدمجه فهي معموله للجميع بشكل عام,, أي: يعتمد على المتعلم اكثر بانه يتعلم بنفسه ويكتشف بنفسه.يعني مايقدر يتعلم براحته والايجابي فيه انه غير متزامن أي في أي مكان وأي زمان وهذا شي جداً ايجابي بس مايغطي على سلبياته

    وانا افضل التعليم الإلكتروني المتزامن .. ساره اليحيى

    ردحذف
  2. " ومن سلبياته عدم استطاعة المتعلم الحصول على تغذية راجعة فورية من المعلم، كما انه قد يؤدي إلى الانطوائية "
    فعلا برأيي من اهم السلبيات في التعلم الالكتروني غير المتزامن صعوبة إيصال المعلومة لعدم القدرة على النقاش بين الطالب والمعلم بسهولة وبذلك صعوبة ترسيخ المعلومة في ذهن الطالب .

    وأيضا من سلبياته عدم وجود وقت محدد لحضور الدروس فبذلك قد تتراكم او تهمل من قبل الطالب اللامسئول او المؤجل لأعماله لعدم توفر وقت ثابت وصارم .

    افضل التعليم المتزامن لسهولة التواصل بين الطالب واقرانه والمعلم و توفر النقاش ووجود الخلاف والبحث جماعيا للحصول على المعلومة والمشاركة فيما بينهم .


    شكرا لك عمل رائع ومجهود تستحقين ان تشكرين عليه

    رنا العجاجي

    ردحذف
  3. التعليم الالكتروني من اهم انماط التعليم في الوقت الحاضر ومن فوائدها انها تقدم الصور والاصوات والنصوص في آن واحد.
    وتوصل المواد الدراسية والمغلومات بسرعة وبدقة فائقة دون اعتبار للمكان والزمان وتوفر طرق واساليب جديدة للتعليم وتشجع على التعليم التعاوني والعمل الجماعي فإنها تمكنهم من العمل حتى وان كانت المسافات بعيدة من بين بعضهم.

    هيفاء الضميري.

    ردحذف
  4. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  5. يعجبني في هذا النوع من التعليم ان فيه توفير
    الوقت للمتعلم حيث يتمكن المتعلم من اختيار الوقت المناسب له للتعلم دون الارتباط بمواعيد محددة وثابتة وانه ايضاً لا يهتم بالعمر الزمني للمتعلم فهو يناسب لتعليم الكبار والموظفين والأطفال من الذين لا تسمح لهم ظروفهم بالتواجد بالمدارس والجامعات في أوقات محددة .

    معلومات قيمة ومفيدة وموضوع رائع جهد تشكرين عليه يابشاير❤️
    ميعاد بارجاء‬

    ردحذف
  6. *التعليم المتزامن
    يتزامن تدريس الماده العلمية مع تلقيها بينما تفصل المسافات بين المعلم و الطالب .
    و من ابرز امثلته:
    المؤتمرات السمعيه البصريه
    المحاضرات التي تلقى عبر الشبكه
    المؤتمرات عبر الانترنت

    من أبرز ايجابياته :
    ان الطالب يستطيع الحصول من المعلم على التغذية الراجعة المباشرة في الوقت نفسه.
    و أبرز سلبياته:
    حاجته الى اجهزة حديثة و شبكة اتصالات جيدة.

    *التعليم الغير متزامن
    لا يعتمد على وقت محدد بمعنى ان الطالب يمكنه تلقي الدروس و المواد التعليمية بغض النظر عن عامل الوقت و عن الجداول الزمنية الخاصه بالمعلم و يمكن الرمز لهذا النوع من التعليم بتعبير "أينما كنت وقتما شئت"
    من أبرز امثلته :
    الحوارات التسجيلات الاستبيانات
    من ابرز ايجابياته:
    يعطي الحريه للطالب في الحصول والوصول على المواد التعليمية في أي مكان.
    يمكن إيصال المادة التعليمية الى عدد اكبر من المتعلمين مقارنة بمناهج التعلم الصفي التقليدي .
    و ابرز سلبياته :
    تطوير كفاءة المدرسين في استخدام التكنولوجيا للمهام التعليمية.
    يجب ان يتوافر للطلاب امكانية استعمال الحاسب و مهارات متقدمه .

    و من رأيي الشخصي ان كلا النوعين مهمان و مفيدان للطالب ولكن التعليم المتزامن أفضل من ناحية وجود عدد من الطلاب يشاركونه التعليم ووجود المعلم لتلقي اي اسئله و ايضاح المعلومه في حالة عدم استيعابها.


    وعد الحارثي

    ردحذف